بیش از 10 سال ما به شرکت ها کمک می کنیم تا به اهداف مالی و تجاری خود برسند. اونوم یک آژانس سئو محور مبتنی بر ارزش گذاری است.

آخرین خبرها

ما هو الزرق؟

الزرق مرض يصيب العصب البصري في العين. الزرق أو المياه الزرقاء مرض يصيب العين يمكن أن يؤدي إلى فقدان القدرة على الرؤية. تحدث هذه الحالة عندما تتراكم الرطوبة المائية في الغرفة الأمامية للعين. يرفع هذا السائل الزائد الضغط داخل العين ويتلف العصب البصري. الرطوبة المائية مسؤولة عن تغذية العين والحفاظ عليها.یتم إفراز هذا السائل ودورانه داخل مقلة العين عبر زاوية العين وقنوات الاستخراج الموجودة في مقدمة العين (حيث تلتقي القرنية والقزحية). في الأشخاص الذين يعانون من الزرق، يتم انسداد موقع التصريف في العين ولا يمكن للسوائل الموجودة داخل العين الخروج من العين، لذلك يتراكم السائل الناتج باستمرار، مما يؤدي إلى زيادة الضغط داخل مقلة العين.

يعد الزرق أحد أسباب العمى لدى الأشخاص فوق الـ60 عامًا، ومن المهم ملاحظة أنه يمكن الوقاية من العمى الناجم عن الزرق عن طريق التشخيص والعلاج المبكر.

كيف یؤذي زيادة الضغط عينيك؟

یسبب زيادة الضغط إلى تدمير الخلايا العصبية في العين، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية. في البداية، قد تضعف الرؤية فقط في المناطق المحيطة بالمجال البصري أو حوله. وإذا لم يتم علاج الزرق، فسوف تتأثر رؤيتك المركزية أيضًا. إن فقدان الرؤية بسبب الزرق دائم ولا رجعة فيه.

ما الذي يسبب الزرق أو المياه الزرقاء؟

إن عينك تنتج رطوبة مائية باستمرار، ومع إفراز الكثير من الرطوبة المائية الجديدة في العين، يجب إزالة نفس الكمية من السائل من العين. يخرج هذا السائل من منطقة تسمى زاوية العين، وتخلق هذه الحالة ضغطًا متوازنًا داخل مقلة العين (ضغط داخل مقلة العين …) ولكن إذا لم تعمل زاوية التصريف السوائل بشكل جيد، فسوف يتراكم السائل داخل مقلة العين ويزيد ضغط العين ويسبب تلفًا في العصب البصري.

العصب البصري يتكون من أكثر من مليون ألياف رقيقة. يتكون العصب البصري، مثل السلك الكهربائي، من العديد من الخيوط، وإذا تم تدمير هذه الخيوط، ستظهر نقاط عمياء في المجال البصري. لن تكون قادرًا على الشعور بهذه المشكلة حتى تختفي معظم هذه الخيوط. فإذا تلفت كل هذه الأوتار، ستصبح أعمى.

أنواع الزرق أو المياه الزرقاء

هناك نوعان من الزرق: الزرق مفتوح الزاوية الأولي والزرق مغلق الزاوية (الزرق ضيق الزاوية)

الزَّرَقَ مفتوح الزاوية الأولي

هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من الزرق. ظهوره تدريجي بسبب عدم تصريف السوائل في العين؛ مما يؤدي الى زيادة ضغط العين وتلف العصب البصري، إن هذا النوع من الزرق غير مؤلم ولا يسبب أي تغيرات في الرؤية في وقت مبكر.
يكون العصب البصري لدى بعض الأشخاص حساسًا للضغط الطبيعي للعين. هذا يعني أنهم أكثر عرضة للخطر من الأشخاص العاديين. يعد الفحص الدوري للعين مهمًا للعثور على العلامات الأولية لتلف العصب البصري.

الزرق مغلق الزاوية

وأيضًا يسمى الزرق ضيق الزاوية أو الزرق بالزاوية الضيقة. يحدث هذا النوع من الزرق عندما تكون قزحية العين قريبة جدًا من المباني التي تقوم بتصريف السوائل من زاوية العين. في هؤلاء الأشخاص، يمكن للقزحية أن تسد زاوية تصريف السائل من العين. يمكن أن يتطور الزرق مغلق الزاوية بشكل مفاجئ وحاد، وهو ما يسمى الزرق الحاد بالزاوية المغلقة. لفهم ذلك، يمكنك تخيل قطعة ورقیة تنزلق في الماء وتغلق فتحة حوض الغسیل والمرحاض تدريجيًا. عندما يتم إنسداد زاوية العين المسؤولة عن تصريف السائل داخل العين تمامًا، فقد يرتفع الضغط في العين بسرعة، هذا هو ما نسميه هجوم الزرق الحاد. هذه حالة طارئة حقيقية في طب العيون ويجب أن ترى طبيب العيون على الفور. وإلا فقد تصاب بالعمى.

تشمل أعراض الزرق الحاد كالآتي: عدم وضوح الرؤية المفاجئ، الألم واحمرار العينين، الصداع، الغثيان، القيء ورؤية قوس قزحیة حول الأضواء.

الزرق الثانوي

يحدث الزرق في بعض الأحيان بسبب أمراض عينية معينة أو أمراض عامة أو يحدث بسبب تناول الأدوية، وهذا یسمى الزرق الثانوي. قد يكون الزرق الثانوي مفتوح الزاوية أو مغلق الزاوية. هناك أنواع مختلفة من النوع المفتوح. فمثلا، يحدث بسبب استخدام الكورتيكوستيرويدات (الستيرويد القشري) أو إصابات العين التي تسبب تلفًا في الزاوية، أو بسبب إطلاق صبغة الميلانين داخل العين (صبغة الزرق) أو مواد التحجيم (متلازمة زرق التقشير الكاذب). يُنتج زرق الزاوية المغلقة الثانوي عن التهاب داخل العين والتصاق القزحية بالقرنية.

الزرق الخلقي أو زرق مرحلة الطفولة

يوجد هذا النوع من الزرق عند الرضع والأطفال وعادة ما يتم تشخيصه قبل سنة واحدة من العمر. هذا النوع من الزرق نادر الحدوث وعادة ما يكون وراثيًا بسبب تشوهات في تطور زاوية العين. عادة ما يكون علاج هذا النوع من الزرق هو الجراحة.

ما هي أعراض الزرق؟

أعراض الزَّرَقَ مفتوح الزاوية الأولي
معظم الأشخاص المصابين بهذا النوع من الزرق لا تظهر عليهم أی أعراض. قد لا تلاحظ فقدان البصر لديك حتى المراحل المتأخرة من المرض. نصف الأشخاص المصابين بالزرق غير مدركين لمرضهم وعندما يلاحظون فقدان البصر، فإنهم يعانون من تلف شديد في العين. ولأن هذا المرض يدمر بصمت رؤية الشخص فإنه يسمى “السارق الصامت للرؤية “. من خلال فحوصات طب العيون المنتظمة، سيتم إخبارك بوجود هذا المرض. سيخبرك طبيب العيون بفترات الفحوصات.

أعراض زرق الزاوية المغلقة الحاد
الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بزرق الزاوية المغلقة، عادة لا تظهر عليهم أعراض قبل النوبة. تتضمن بعض العلامات المبكرة لنوبة الزرق عدم وضوح في الرؤية أو ظهور هالة حول الأضواء أو صداع خفيف أو ألم في العين. يجب أن يرى طبيب عيون هؤلاء الأشخاص في أسرع وقت ممكن. أعراض نوبة الزرق كما يلي:

ألم العين الشديد أو الجبين
احمرار العين
دعف أو تشوش الرؤية
رؤية قوس قزح أو هالة حول الأضواء
صداع الراس
القيء
الغثيان

أعراض الزرق مع الضغط الطبيعي

في المرضى الذين يعانون من الزرق ذات الضغط الطبيعي، يكون الضغط في العين ضمن المعدل الطبيعي، ولكن لديهم أعراض مثل ظهور بقع عمياء في المجال البصري وهي علامة على الزرق.

الأشخاص المشتبه في إصابتهم بالزرق

لا يعاني بعض الأشخاص من أعراض ضرر الزرق، لكنهم يعانون من ارتفاع ضغط العين (ارتفاع ضغط جوف العين). يُشتبه في إصابة هؤلاء الأشخاص بالزرق ولديهم احتمالية عالية للإصابة بالزرق ويجب أن يخضعوا للمراقبة من قبل طبيب عيون.

من هو عرضة للزرق أو المياه الزرقاء؟

بعض الناس أكثر عرضة للإصابة بالزرق أو المياه الزرقاء. تشمل عوامل خطر الإصابة بالزرق على النحو التالي:

العمر فوق الـ40
العرق الأسود، الأفريقي، الآسيوي والإسباني
سجل عائلي في الزرق
ضغط العين المرتفع
السكري أو داء السكري
فرط ضغط الدم

الصداع نصفي
قصر النظر أو طول النظر
اصابة العين
استخدام الطويل الأمد لعقاقير الستيرويد (الكورتيكوستيرويدات)
الأشخاص الذين لديهم قرنية مركزية رقيقة
الأشخاص ذوو الأعصاب البصرية الصغيرة

تحدث إلى طبيب العيون الخاص بك حول احتمالية الإصابة بالزرق. الأشخاص الذين لديهم أكثر من عامل خطر ذکر أعلاه، أكثر عرضة للإصابة بالزرق.

ما هو علاج الزرق؟

يمكن علاج الزرق بقطرات العين، الحبوب، جراحة الليزر، جراحة العيون أو مزيج من هذه الطرق. الهدف من العلاج الذي یتم عن طريق تخفیض ضغط العين هو منع حدوث المزيد من الضرر للعصب البصري وفقدان البصر. فالضرر الناجم عن الزرق دائم ولا رجعة فيه. قد يستخدم طبيب العيون طريقة أو أكثر من الطرق التالية لعلاج الزرق.

العلاج الدوائي

عادة ما يتم التحكم في الزرق بقطرات العين. مع الاستهلاك اليومي لهذه القطرات، ينخفض ​​ضغط العين.
بعض هذه القطرات تقلل من إنتاج الرطوبة المائية. البعض الآخر يسهل إزالة الرطوبة المائية من العين. يمكن أن تساعد أدوية الزرق في الحفاظ على بصرك، ولكن يمكن أن يكون لها أيضًا آثار جانبية، بما في ذلك:

حرقة وحكة في العيون
احمرار العيون أو الجلد حول العين
تغير النبض أو معدل ضربات القلب
التغير في كمية طاقة الجسم
التغير في التنفس (خاصة إذا كنت تعاني من الربو أو مشاكل في التنفس)
جفاف الفم
تشوش الرؤية
النمو المرتفع للرموش
تغيرات لون العين، لون الجلد حول العينين وشکل الجفون

يمكن أن يكون لجميع الأدوية آثار جانبية. قد يؤدي تناول بعض الأدوية مع أدوية أخرى إلى حدوث تفاعلات دوائية. من المهم أن تقدم لطبيب العيون قائمة بالأدوية التي تتناولها بانتظام. أخبر طبيب العيون الخاص بك إذا كنت تعتقد أنه قد يكون لديك أي آثار جانبية من تناول أدوية الزرق. لا تقم أبدًا بتغيير أو إيقاف تناول أدوية الزرق دون إذن طبيب العيون الخاص بك.
أخبر طبيب العيون إذا نفذت أدويتك.

جراحة الليزر للمياه الزرقاء أو الزرق

هناك نوعان من العلاج بالليزر للزرق.
تساعد هذه الإجراءات على تصريف الرطوبة المائية من العين. يتم إجراء هذه العمليات عادة في عيادة طبيب العيون أو في العيادة الخارجية.

رأب التربيق (إعادة بناء الزاوية الشبكية التربيقية للعين)

يتم إجراء هذه الجراحة بالليزر للأشخاص الذين يعانون من الزرق مفتوح الزاوية.
يستخدم جراح العيون الليزر لتحسين وظيفة زاوية تصريف السائل من العين. هذا يسهل تدفق السائل من العين ويقلل من ضغط العين.

بضع القزحية (إنشاء ثقب في بيئة القزحية)

يتم إجراء هذها العملیة بالليزر للأشخاص الذين يعانون من الزرق ذات الزاوية المغلقة، حيث يستخدم طبيب العيون الليزر لعمل ثقب صغير في بيئة القزحية. هذا الثقب يساعد السائل على التحرك باتجاه زاوية العين.

العملیات الجراحیة لعلاج الزرق أو المياه الزرقاء

يتم إجراء بعض جراحات الزرق في غرفة العمليات. في هذه العمليات، يتم إنشاء قناة جديدة لخروج الرطوبة المائية من العين.

استئصال الشبكة التربيقية

في هذه العملية، يقوم جراح العيون بعمل ثقب رفيع في صلبة العين (بياض العين). في هذه العملية، يتم توجيه الرطوبة المائية تدريجيًا من الغرفة الأمامية للعين إلى النسيج تحت الملتحمة في المنطقة الواقعة تحت الجفن العلوي ويقل هذا ضغط العين.

جراحة الزرق بجهاز التصريف:

قد يقوم طبيب العيون بإدخال أنبوب تصريف رفيع في عينك لتصريف السوائل. ويتم توجيه الرطوبة المائية إلى الخزان من خلال هذا الأنبوب. يضع الجراح هذا الخزان تحت الملتحمة. يتم امتصاص سائل الخزان تدریجیاً بواسطة الأنسجة المحيطة.

واجب المريض في علاج المياه الزرقاء أو الزرق:

يعتمد نجاح علاج الزرق على الجهد الجماعي بينك وبين طبيب العيون الخاص بك. سيصف طبيب العيون أدويتك الخاصة. إن مهمتك هي اتباع تعليمات طبيبك وتناول قطرات العين. عند تناول دواء الزرق، يجب أن يقوم طبيب العيون بزيارتك على فترات منتظمة. عادة ما تكون زيارة طبيب العيون مطلوبة كل 3 إلى 6 أشهر. ومع ذلك، يمكن تغيير هذا البرنامج حسب احتياجاتك الطبية. اتصل بطبيب العيون إذا كان لديك أي أسئلة أو مخاوف بشأن حالة عينيك وأدويتك.

كيف نعرف ما إذا كان لدينا الزرق أو المياه الزرقاء؟

الطريقة الوحيدة لتشخيص المياه الزرقاء أو الزرق هي أن يتم فحصها من قبل طبيب عيون. لا تكفي اختبارات الفحص التي تقيس ضغط العين فقط لتشخيص الزرق.
يقوم طبيب العيون أثناء فحص الزرق بما يلي:
قياس الضغط داخل مقلة العين
فحص زاوية العين حيث هي موقع تصريف سوائل العين
فحص العصب البصري من حيث مقدار الضرر
قياس المجال البصري ورؤية مركز البصر
التقاط صورة من العصب البصري أو التقاط تصويراً حاسوبيًا للعصب البصري
قياس سمك مركز القرنية

أنت لا تعلم أن لديك الزرق حتى تلاحظ أنك فقدت بصرك. نظرًا لأن الزرق ليس له أي أعراض بخلاف فقدان البصر، فمن المهم إجراء فحص شامل للعين بانتظام بواسطة طبيب عيون.

كم مرة يجب فحص العيون؟

يُنصح عمومًا بإجراء فحص كامل للعين في عمر الـ 39. ثم قم بإجراء فحص للعين كل سنتين أو أربع سنوات. بعد عمر الـ 64، اخضع للفحص كل عام إلى عامين.

لمزيد من المعلومات والحصول على إستشارة طبية متخصصة حول الإستفادة من طُرق الزرق بواسطة الدكتور رضا رخشان. يمكنكم التواصل معنا عبر الوسائل التالية: